أهلاً بكم
الجمعة، 5 أبريل 2013
مجموعة مميزة من الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم اللغه العربيه بالصور
وسيله رائعه لشرح بعض قواعد اللغه الانجليزيه
اخواني
اتمنى تقبلوا مني هذي الطريقه المتواضعه .. وتفيد معلمين ومعلمات الصف السادس
والمتوسط خصوصا ..
طبعا وسيله تعليميه عباره عن لوحه نقدر ننفذها في
البيت ..
مانحتاج اليه ( المقادير :D ) :
2 او 3 رول متوسط الطول والسماكه ( ممكن يكون الرول
الخاص بالاقمشه او التغليف )
6 او 9 علب مناديل فاضيه ( المربعه )
لوحه فلين سميكمشرطتغليف ابيض او اي لون فاتح ( تغليف لاصق )
نايلون لاصق ( تغليف )
مقص
اليكم الطريقه :
نغلف علب المناديل بالغلاف الابيض ثم النايلون
اللاصق ( سوف يصبح لدي مكعب ابيض )
نقوم بفتح جوانب علب المناديل بالمشرط بحيث
نستطيع ان يمر الرول من وسطها ( جانبين طبعا ).. ونضع بداخل كل رول 3 علب ( يجب ان
يكون هناك مرونه في تحريك العلب بحيث نستطيع ان نرى جميع جوانب العلبه )
ناخذ من لوحة الفلين قاعدتين جانبيه عرض كل واحده 15سم تقريبا ..
وطولها يكون بطول اللوحه نفسها نقوم بتفريغ جوانب الفلين بالمشرط بحجم الرول .. ثم ندخل طرف
الرول في القاعده من الجانبين ( وايضا يجب ان تكون هناك مرونه في تحريك الرول )ونطبق الطريقه على باقي الرول لدي ..الآن اصبح لدي ثلاث رول بداخل كل رول 3 مكعبات ..
الشكل النهائي تقريبا مثل العداد ..
طبعا نقدر نكتب على كل جانب في المكعبات بأقلام السبوره .. وفائدة
النايلون اللاصق هنا .. لكي يسهل علينا مسح مانكتبه .. وهكذا استطيع استخدام هذه
الوسيله في اكثر من درس وقاعده ..مثلا : نقدر نستخدمها في شرح الضمائر .. اكتب في المكعب الاول
الضمير والمكعب الثاني ( am _
is are ) طبعا في كل اتجاه فعل .. والطالبه تقوم وتحرك المكعب حسب
الاتجاه الصحيح .. وهكذا ..
المصدر :http://www.saudienglish.net/vb/showthread.php?p=515441
اصنع وسائل تعليمية للرياضيات من خامات البيئة
اولا .. المجموعات
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ
المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها
بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة
ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية
كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ
مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم
نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل
.
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر
يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر
يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما
نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم
نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
تسعة وسائل تعليميه لمادة الرياضيات
الوسيلة الأولى: وسيلة هامة
لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف .
الوسيلة الثانية: نظـرية فيثـاغورس .
الوسيلة الثالثة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف
والإضافة ) .
الوسيلة الرابعة : الدوران .
الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية .
الوسيلة السادسة : العــداد .
الوسيلة السابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة .
الوسيلة الثامنة : حجـم الهـرم .
الوسيلة التاسعة : الأشكال الهندسية .
الوسيلة الثانية: نظـرية فيثـاغورس .
الوسيلة الثالثة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) .
الوسيلة الرابعة : الدوران .
الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية .
الوسيلة السادسة : العــداد .
الوسيلة السابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة .
الوسيلة الثامنة : حجـم الهـرم .
الوسيلة التاسعة : الأشكال الهندسية .
ترحيب وتعريف بالمدونه
أهلاً .. وسهلاً
نحن سعداء بتشريفكم لمدونتي
فأهلاً بكم عطْراً
فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء
وأهلاً بكم قلماً
راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه
وكلنا أملٌ بأن تجدو هنا
مايسعدكم ويطَيِّب
خاطركم
نتمنى لَكم التوفيق
ومزيداً من التوهج
تَحيّاتِي وَتَقْديرِي
مدونة وسائل تعليميه
تجدون فيها أفكار ووسائل تساعدكم على الشرح وتوصيل المعلومات بسهوله لطلابكم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)