اولا .. المجموعات
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ
المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها
بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة
ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية
كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ
مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم
نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل
.
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر
يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر
يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما
نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم
نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
اشكرك على افكارك الرائعه
ردحذفمدونه روعه وشامله جزاك الله خير
ردحذفيعطيك العافيه مجهود رائع بالتوفيق
ردحذفمدونه جميله تمنياتي لك بالتوفيق
ردحذفمدونه رائعه ومفيده تستحق الاطلاع عليها تسلم اناملك..
ردحذفمجهود رائع بالتوفيق
ردحذفيعطيك العافيه مجهود رائع بالتوووفيق ....
ردحذفgreat blog
ردحذفthank u very much for these useful ideas
وسائل تعليمية مفيدة وسهلة التطبيق
ردحذفمدونه قيمه وهادفه بالتوووفيق
ردحذف